کد مطلب:103579 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

خطبه 144-فضیلت خاندان پیامبر











[صفحه 331]

فی بعثه الرسل، و فضل اهل البیت، و احوال اهل الضلال. (بعث الله رسله بما خصهم به من وحیه) فان الوحی خاص بالرسل الا یشركهم فیه احد (و جعلهم حجه له علی خلقه) یحتج یوم القیامه بالرسل علی العصاه، یقول لهم: الا بلغ الرسل، فلماذا عملتم بالمعاصی و الاثام (لئلا تجب الحجه لهم) ای للناس (ب) سبب (ترك الاعذار) من الله (الیهم) فیقول اهل المعاصی: یا رب لم نكن نعرف ما یجب علینا، فارتكابنا للمعاصی لم یكن تقصیرا منا. (فدعاهم) الله سبحانه (بلسان الصدق) فان الرسل كانوا صادقین فی كلماتهم (الی سبیل الحق) الذی هو مطابق للواقع لا خلاف فیه. (الا ان الله قد كشف الخلق كشفه) ای اطلع علیهم، و ذلك تشبیه بمن یكشف السر، و یستبطن الامر لیطلع علیه. ثم بین علیه السلام ان الكشف لم یكن لجهله سبحانه، بل الاختبارهم (لا انه) تعالی (جهل ما اخفوه) ای الناس (من مصون اسرارهم و مكنون ضمائرهم) جمع ضمیر و هو باطن الانسان و سره (و لكن) كان الكشف (لیبلوهم) ای یختبرهم (ایهم احسن عملا) و المراد ایهم یعمل حسنا و ایهم یعمل سیئا (فیكون الثواب جزاء) ای لئلا یكون الثواب جزافا یعطی لمن لا یستحق (و العقاب بواء) من باء اذا رجع، ای جزاء لما عملوا من الم

عاصی، او من باء فلان بفلان، ای قتل به، فیكون العقاب كالقصاص. (این الذین زعموا انهم الراسحون فی العلم) ای الثابتون فیه، فان العالم القوی یكون راسخا، غیر مردد فی الامور، بخلاف غیره فانه یتردد فی الامور، فیظن او یشك و یرجح بالمرجحات (دوننا) ای لسنا نحن الراسخین و انما هم الراسخون فقد كان فی اصحاب الرسول من یزعم انه اعلم من اهل البیت، او اقرء او اقضی او ما اشبه. (كذبا) كان زعمهم (و بغیا علینا) ای حسدا و ذلك لانه (ان رفعنا الله و وضعهم) قال سبحانه: (ام یحسدون الناس علی ما آتاهم الله من فضله؟). (و اعطانا) العلم (و حرمهم، و ادخلنا) فی لطفه و رحمته (و اخرجهم) ای لم یعطهم و لم یشملهم بلطفه (بنا یستعطی الهدی) ای یطلب الناس اخذ الهدی (و یستجلی العمی) ای یطلب انجلاء الجهل (ان الائمه من قریش غرسوا فی هذا البطن من هاشم) ای البطن الطالبی العلوی (لا تصلح) الامامه (علی سواهم) من سائر الناس و سائر بطون قریش (و لا تصلح الولاه) خلفاء الرسول (من غیرهم).

[صفحه 333]

(منها): ای بعض تلك الخطبه (آثروا عاجلا) ای ان بعض الناس اختارو الدنیا العاجله (و اخروا آجلا) و لم یعتنوا بالاخره المستقبله فلم یعملوا لها (و تركوا صافیا) فان الاخره مصفاه من الاكدار (و شربوا آجنا) الماء الاجن المتغیر لونه و طعمه و المراد لذائذ الدنیا المشوبه بالكدورات (كانی انظر الی فاسقهم) ای فاسق الناس، او فاسق معین، كملوك بنی امیه و من اشبههم (و قد صحب المنكر فالفه) كما یالف الصدیق الصدیق (و بسی ء به) ای فرح به (و وافقه) ای وافق الفسق (حتی شابت علیه مفارقه) جمع مفرق، و هو ام راسه (و صبغت به) ای بالمنكر (خلائقه) جمع خلیقه، ملكه الانسان، ای ان ملكاته النفسیه تلونت بلون المنكر (ثم اقبل) علی الناس (مزیدا) یخرج الزبد من فیه، بیان لحاله فی سوره غضبه (كالتیار) و هو الشلال من الماء و نحوه، الذی یجری بشده فیوجب الامواج و التلاطم. (لا یبالی ما غرق) لكونه كالسكران من المعصیه (او كوقع النار فی الهشیم) ای الحطام الیابس، الذی یتهشم و یتكسر بسهوله (لا یحفل) ای لا یبالی (ما حرق) و هكذا یكون اهل المعصیه، اما اهل الدین فانهم یراقبون كل حركاتهم و سكناتهم حتی لا یصدر منهم ما فیه لله سبحانه نهی. (این العقول المس

تصبحه بمصابیح الهدی) ای صحب معها مصابیح الهدی، التی هی احكام الله سبحانه، فسار فی ضوئها الی موضع السعاده. (و) این (الابصار اللامحه) ای الناظره (الی منار التقوی) كالرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الائمه الطاهرین، حیث تشع منهم التقوی (این القلوب التی وهبت لله) فلم تفكر و لم تامر الا فی الله و فیما لله فیه رضی (و عوقدت) عقدها اصحابها (علی طاعه الله) حتی لا تتحرك الاللطاعه (ازدحموا) ای الناس (علی الحطام) ای حطام الدنیا، و هو ما یبس من النبات حتی اذا صادفه اقل قوه تكسرت و تلاشبت- و قد شبهت الدنیا بذلك، لانها مثله فی الفناء و الذهاب- (و تشاحوا) ای تضاربوا (علی الحرام) ای علی اقتناء كل واحد منهم المحرمات والتلذد بها (و رفع لهم علم الجنه و النار) اراد علیه السلام بعلم الجنه الاحكام المودیه الیها و یعلم النار المحرمات المنتهیه الیها، و معنی (رفع) ظهر كما تظهر اعلام الطریق للماره. (فصرفوا عن الجنه وجوههم) ای اعرضوا عنها فلم یعملوا بما یودی الیها (و اقبلوا الی النار ب) سبب (اعمالهم) المودیه الیها (دعاهم ربهم فنفروا و ولوا) هاربین عن دعوته (و دعاهم الشیطان) الی المعاصی. (فاستجابوا و اقبلوا) یتمثلون اوامره و ینفذون احك

امه.


صفحه 331، 333.